شـق ابوعاذرة - تجمع عائلة ابو عاذرة
خاص بعائلة أبوعاذرة فقط .. للمشاركه الرجاء اضغط على التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شـق ابوعاذرة - تجمع عائلة ابو عاذرة
خاص بعائلة أبوعاذرة فقط .. للمشاركه الرجاء اضغط على التسجيل
شـق ابوعاذرة - تجمع عائلة ابو عاذرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعريف الدكتور ســعيد سلمان أبو عاذرة

اذهب الى الأسفل

تعريف الدكتور ســعيد سلمان أبو عاذرة Empty تعريف الدكتور ســعيد سلمان أبو عاذرة

مُساهمة من طرف عبد الله ابو عاذرة الجمعة مايو 20, 2011 3:52 pm

طيار الذي انقذة الشعر النبطي من رحلة ضياع
الدكتور سعيد أبو عاذرة
أستاذ الأدب الشعبي والشعر النبطي بجامعة أكسفورد
توصيل مفردات شعر
وثقافة البادية إلى الآخر هو محور اهتمامي
الغرب يبحث عن على علم جديد
في ثقافة أهل الصحراء
.الرحالة الغرب كانوا صادقين في نقل الحقيقة ولكن
خانتهم نواياهم
حوار :محمد أبو عيطة:
سبق غيرة في ميدان سعى إلية
كثير من الباحثين من غير العرب فكان أول من وصل إلـــــى الغرب بهويته
العربية و ذاته الـــــــــبدوية لينقل إلى الآخر علوم البدو في إبداع نظم
الشعر أينما وجـدوا على امتداد صـــحارى العرب أنة الدكتور ســعيد سالمان
أبو عاذرة أستاذ الأدب الشعبي والشعر النبطي في جامعة أكسفورد ببريطانيا
وصاحب السيرة الذاتية الحافـــــلة بالمتغيرات تماما كرحلة حل وترحـــال
بدوية من والى مكان في فصـــــول متواصلة وأزمنة غير متصلة ,
بدأت
بمولدة في بادية سيناء بمصر ومن ثم إلى جنوب فلسطين والأردن التي
حصـــــــل على

جنسيتها ثم الإمارات التي يعيش فيها إلى إن وصل
بريطانيا ويعمل بها أستاذا للشعر النبطي في اعرق جامعاتها.
ـ ـ رحلة
ضياع ـ ـ
**من هو تحديدا سعيد أبو عاذرة قبل نهاية هذة الرحلة والى أين
وصل في مسيرة الترحال ...هذا ما استهليت بة لقائى معة وهو يتفقد اثر رحلتة
وتحديدا موضع مولدة ببادية سيناء فكانت اجابتة بعد لحظات صمت .


بكل
صدق مولدي وطفولتي تخالف جواز سفري فقد ولدت في صحراء سيناء بمصر على
مقربة من الحدود ا لمصرية الفلسطينية
وفى زمن ولادة السرطان الاسرائيلى
في أعقاب حرب 1948وما عاشتة العشــــائر والقبائل في تلك المناطق من إرهاب
وإرغام على ترك الأرض العامرة والبحث عن ملاذ امن في بداية لزمن تشتت لم
يقتصر على قبيلة ولكن صار حال شعب وهم دولة ومرض امة.
وبحكم الامتداد
لأرض القبيلة التي انتمى إليها وهى قبيلة الترابين ســــار ركب الأهل من
سيناء إلى قطاع غزة حيث سجلت رسميا
اننى من مواليد خان يونس بفلسطين
ولكن ملازمة شبح الحروب وعدم الاستقرار أصبح حالنـــا وتعرضنا لفصول
متتالية من رحـــلة ضــــياع ساقتنا إلى اتجاة آخر ...إلى الأردن التي
احتضنتنا وحصلت على جنسيتها ولازلت .وقد أنهيت دراستي الجامعية في الولايات
المتــحدة الأمريــكــية وحصلت على درجة الدكتوراة في الفلسفة من جامعة
جلاسكو إضافة لإجازة الطيران التجاري والالى ومدرب طيارين وابتدأت رحلة
التطلعات ,ولملمة جروح الضياع فكان اهتمامي بالأدب الشعبي لثقافة أهل
البادية وتحديدا الشعر النبطي واخترت الإمارات لانطلق منها حيث اتيحت لي كل
سبل البحث والكتابة والنشر فكان عون صــــنع نجاحي ومن ثم بجامعة أكسفورد
ببريطانيا مدرس للأدب الشعبي والشعر النبطي
حصاد الإبداع
**.وما
حصيلة رحلتي الضياع والتطلعات من الإنتاج المنشوروالابداع الـــمنثور
حــــتى الآن. ـ الإبداع في مجال تحقيق الشعر النبطي هو قضيتي الأولى واهم
اهتماماتي إلى جانـــب فروع الثقافة الشعبية الأخرى ومفرداتها إضافة
لاهتماماتي العلمية الخاصة بي كتبت في الشـــعر النبطي حتى الآن تحقيقات
لسبع دواوين وأصدرت وهى
كتاب عن الصقور ونشر باللغة الإنجليزية في صحيفة
مــــرآة الخــليج الـــبحرينية في عــــــام 1978،وكتاب الشعر الشعبي في
دولة الإمارات العربية المتحدة (أربعة دواوين )صدرت عـــن المجمع الثقافي
بابو ظبي في عام 1979 وفى تحقيق المخطوطات العربية المتعلقة بالبادية حققت
كتاب منافع الطير وعلاجات دائها وهى مخطوطة وجدتها في مكتبة البولديان
بجــــامعة أكسفورد ببريطانيا وعمرها يقارب 800 سنة وقد صدر الكتاب عن
المجمع الثقافي بابـــو ظــــــــــبي في عام1983 الذي أصدر عنة أيضا في
عام 1987 كتاب الإبل ،كما كتبت المادة العلمية لأفــــلام الجمل وفرح
البادية وكتبـــت عدة مقالات عــن الــبدو والمتغيرات التي طرأت على
حيــــــــاتهم بالانجلبزية في مجلة الدراسات العربية بجامعة كمبردج ـ
إضافة إلى اهتماماتي العلمية وقد نشرت فيها كتب سياسة البترول في الشرق
الأوسط Meed عن الشرق الأوسط واعــد حاليا لنشر مخطــــــــوطة أخرى خلال
الشهور الـقادمــة انتـــهيت من تحقيقها قبل فترة وجيزة وكتاب سيصدر باللغة
الإنجليزية في هولندا ونيويورك عن الشــعر النبطي ،وهى مؤلفات اعتز بها
وأخذت من وقتي واهتماماتي الكثير لان رسالتي التي أريد إن اصل إليها هو إن
أوضح ماهية أدب لبادية ومن هم البدو..


** لمن تريد أن تصل من
خلال ما تطرحة من حقائق عن المجتمعات البدوية في العالم العربي؟ ـ ـ رسالتي
لكل الناس بمن فيهم البدو نفسهم ولكن من المهم وما يعنيني إن اصل إلى
الآخر فرغم إن الغربيين كتـــــبوا عن البدو في عموم المنطقة العربية أكثر
مما كتب العرب عن أنفسهم لكن مازالوا بحاجة إلى المزيد من المعرفة عن هذا
المجتمع الذي هو اصل العروبة .
ــ ـ أخطاء الرحالةـ ــ
**ـ بهذه
المناسبة ما تعليقك على مقولة إن أهم من كتب عن المجتمعات البدوية في
العالم العربي هم الرحالة في عصور سابقة رغم أنهم كانوافى حقيقتهم عيون ترى
وتسجل وتحلل لأهداف استعمارية بحتة ؟
لنكن واضحين وأيضا عقلاء في تفهم
ما كتبة الآخرين من الأجانب وتحديدا الرحالة الغربيين ،فلقد جاءواالى
المنطقة العربية وكتبوا عنها بدفع من حكوماتهم وكتبوا الكثير واعتقد أنهم
كانوا صادقين واعتقد أيضا أنهم خالفوا الحقيقة لعدم فهمهم لبعض الأمور دون
قصد الإساءة وأقول لنكن واضحين أنا شخصيا رجل بدوى الأصل وبدوى الطبع وادرس
لطلاب من الغربيين أنفسهم القصائد النبطية واجد فيها الكثير من الصعوبة في
فهم لبعض كلماتها ومعانيها فارجع إلى أهل الخبرة أكثر منى أو للشاعر إذا
كان على قيد الحياة سواء في الاتصال أو الفاكس وإذا كنت أنا أعانى من هذا
الشيء كيف بالنسبة للاجنبى
ـ ـ اهتمام الغرب بالشعر النبطي ـ ـ
**وما
سر اهتمام الغرب بهذا اللون من الثقافة الشعبية العربية تحديدا ؟
ـالغرب
يهتم جدا بالتراث الشعبي لاى شعب لأنة يعطى الصورة الحقيقية وهو المرآة
لاى شعب من الشـــعوب عربية كانت أو أجنبية فهو الأدب الصادق وعدا ذلك قد
يكون فية شيء من التمثيل أو شيء من الرياء المخالف للحقيقة .
**ـ وكيف
تجد الاهتمام من طلابك البريطانيين بما يصل أليهم من الشعر النبطي معنى
وقول ....وما تعليقاتهم ؟

ـ القضية بالنسبة لهم ليست محل تعليق أو
هياج عاطفي وهيام بشطر أو بيت أو حتى قصيدة وإنما هي منـــــظومة دراسية
متكاملة تعنى بهذة المنطقة ويشكل الشعر النبطي أحدى جوانبها الهامة لأنة
يمثل ثقافة شعب يمـــــتد على امتداد خريطة الوطن العربي دون قيد بمكان أو
دولة ومن المهم بالنسبة لهم فهم جوانب هذة الثقافة من كـــــــــل نواحيها
ومن أهلها أنفــسهم وفق القواعد العلمية المعمول بها ومن هنا جاء الاهتمام
وهو دور ليس بالهين كما يتصور البعض وخصوصا إن المتلقي يبحث عن علم جديد
يستفيد منة وليس العكس .

ـ ـ قضية سرقة التراث ـ ـ
**.ومات
تعليقك على قضـــــــــية بدأت تداولها وسائل الأعلام في السنوات الأخيرة
حول سرقة إسرائيل لمفردات الثقافة البدوية في مناطق جنوب غزة وبئر سبع
بفلسطين ونسبها إلى ماضــــي إسرائيل خصوصا وأنــــــــت ابن لهذه المنطقة
وتربطك بترابها ذكريات الطفولة وموطن الأهل وأولاد العمومة والأصدقاء ؟
ـ
هي بلا شك قضية خطيرة ولكنها ليست قضية بئر سبع ولكــــــــنها قضية القدس
وكل شبر في فلسطين فكل فلسطين تسوق على أنها جزء من إسرائيل واعتقد إن
مواجهة المستحيل بالممكن هو حل واقعي لمشــــاكلنا كلها فمطلوب منا لن نوثق
ونؤصل كل ما نملك من تراث مــادي ومعنوي خصوصا إن الثقافة الشفهية التي
اعتمدنا عليها لن نجد لها بعد ذلك اثر

ـ ـ تسويق الترا ث ـ ـ
**ما
تقييمك لوضع التراث الشعبي فدى عموم الوطن العربي في الوقت الحالي وتسويقة
في الداخل والخارج في ظل الزخم الاعلامى بمستوياتة ؟
ـ التسويق بشكل
غير حقيقىاصبح موجود ولا شك في ذلك واعتقد دائما هناك فـــــــجوة في فترة
الشعلة والاشتعال فتبدو بعض الهفوات ويمرر التسويق الرخيص ولكن تبقى
الحقيقة ويبقى الواقع الاساسى فهو الباقي .
ـ ـ نصيحة للباحثين ـ ـ
**وما
نصيحتك للباحثين والدارسين للأدب الشعبي بصفة عامة ؟
أتمنى واطلب مما
يطرق هذا الباب أن يضع اللة بين عينية وان يكون صادقا مع نفسة قبل صدقة مع
الآخرين وان يذكر الحقيقة ولا يخجل من أن يسأل عن اى معلومة أو كلمة غيـر
صائبة يسأل المختصين وأهل الخبرة في هذا الشأن لان مــــــجرد
الكـــــــتابة وتدويـــن ما يستطيع ملاحظتة وكتابتة يبقى اثر للأجيال فلا
يرضى بأن يكون في أثرة ما يشــــين سيرته أو يكن هو من أخفى حقائق أؤتمن
عليها .................................................. ..........انتهى
عبد الله ابو عاذرة
عبد الله ابو عاذرة
ابوعاذرة
ابوعاذرة

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى